(استخدام
الحاسوب في العملية التعليمية)
مفهوم الحاسب الآلي :
عرفه
عبدالله الموسى( 2003) الحاسب الالي بانه آلة الكترونية يمكن برمجتها لكي تقوم
بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها واجراء العمليات الحسابية والمنطقية عليها.
أهمية استخدام
الحاسوب في التعليم :
· انه
يترك اثرا إيجابيا ينعكس على المخرجات التعليمية ويكسبها المهارات والخبرات
والمعارف بشكل اكثر فاعلية ، كما انه يمكن جيل المستقبل من مواجهة التحديات
ومواكبة عصر التكنلوجيا المتسارع
· انه
يؤثر في طبيعة دور المعلم في العملية التعليمية فيصبح المعلم موجها لعملية التعليم
ومتعلما في الوقت ذاته .
· أدى
انتشار الحاسب في صورة كبيرة ودخوله مجال التعليم الى تغيير وظيفة المعلم وأصبحت
لا تقتصر على التلقين فقط واصبح موجها ومشرفا ومرشدا.
· اصبح
من الضروري استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في العملية التعليمية لان ذلك له
دور كبير في تحسين عملية التعليم والأساليب والوسائل التعليمية
· توفير
بيئة تفاعلية مناسبة ومتنوعة يجد فيها المتعلم ما يناسبه، ويتيح الحاسوب فرصة
الانفتاح على مصادر المعلومات المختلفة.
· يوفر
فرص التعلم الذاتي التي يحل فيها الحاسوب محل المعلم في شرح المعلومات وإعطاء
التغذية الراجعة (براق،ماجد،2014م)
مبررات استخدام
الحاسوب في العملية التعليمية:
اتسعت استخدامات
الحاسب حتى شملت العملية التعليمية وعناصرها وذلك لعدة دواعي ومبررات منها
-
أداة مناسبة
لجميع فئات الطلاب سواء الموهوبين منهم او العاديين أو بطيئي التعلم أو ذوي
الاحتياجات الخاصة كلن على حسب قدراته الخاصة .
-
تهيئة مناخ
البحث والاستكشاف امام التلميذ.
-
تحسين وتنمية التفكير
المنطقي وهو بدورة يؤدي الى تحسين درجة أداء المتعلمين .
-
السماح بالإفادة
من المسائل التعليمية :
بحيث
يقوم الحاسب بعرض المادة وتقديم المعلومات بطريقة عرض الصور وعرض الأفلام
-
القدرة على
المحاكاة:
للحاسب
قدرة على محاكاة التجارب التعليمية بدلا من اجراءها مما يقلل من التكلفة ويحد من
خطورة اجراء التجارب .
-
القدرة على
التفاعل المباشر:
-
وذلك عن طريق
عرض المعلومات وتوجيه الأسئلة واستقبال الإجابات وتقديم التغذية الراجعة
-
توفير الوقت
والجهد في أداء العمليات المعقدة مثل العمليات الرياضية الطويلة
-
مساعدة المعلم
في كثير من النواحي (تقليل الأعباء الروتينية، توفير تقويم دقيق للمتعلم ، تصميم
الوسائل لاي مقرر تعليمي)
-
تفريد التعليم :
لأنه يأخذ بعين
الاعتبار وقت المتعلم وامكانياته وقدراته وتحفيزه على التعلم الاتي بشكل
أكبر(عبدالله الموسى 2008م)
-
الانفجار
المعرفي وتدفق المعلومات والحاجة الى سرعة الوصول الى المعلومة في عصر اتسم
بالسرعة وثورة المعلومات (احمد سالم 2004م)
مجالات استخدام
الحاسوب في التعليم
المجال
الأول: استخدام
الحاسب الآلي كمادة دراسية :
يقصد به هنا ان
تتم دراسة المفاهيم المتعلقة بالحاسب الالي كمقرر دراسي في مراحل دراسية مختلفة
(البراق،ماجد،2014م)
المجال
الثاني: استخدام
الحاسب الالي في الإدارة :-
ويتم هذا النوع
من أجل تنظيم وتخطيط وتنفيذ الاعمال الإدارية في التعليم مثل حساب درجات الطلاب
وضع الجداول...(جودة،عادل،2003م)
المجال
الثالث: استخدام
الحاسب الالي كوسيلة تعليمية :-
بحيث يستخدم
الحاسب الالي داخل قاعات الدراسة وذلك من خلال برامج تعليمية يمكن عن طريقها تقديم
المعلومات بصورة مشوقه وتفاعليه مما يتيح للمتعلم فرصة اكتشاف الحلول والوصول الى
النتائج (البراق ، ماجد ، 2014م)
المجال
الرابع:
تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية :-
مثل عرض الصور
والفيديو وإنتاج الشرائح التعليمية والتي يتم عرضها عن طريق جهاز عرض
الشرائح(البروجكتر) واعداد الرسوم البيانية .(مندوره،2004)
مجالات استخدام
الحاسوب في التعليم من وجهة نظر د.احمد محمد سالم (2004)
التصميم (وهي
عملية تحديد مواصفات وخصائص المواد والأجهزة التعليمية الجديدة الضرورية لعملية
التعليم عن طريق انتاج برامج تعليمية وفق المواصفات)
الاستخدام (
توظيف الأجهزة التعليمية في العملية التعليمية وتحديد طرق عرض المحتوى التعليمي
بصورة برمجية)
الإدارة (تتضمن
العمليات الإدارية التي يحتاجها الطاقم الإداري والتعليمي )
التقويم ( يساعد
الحاسوب في سهولة ودقة وسرعة رصد عمليات التقويم وإظهار النتائج )
تعددت مجالات
استخدام الحاسوب فب التعليم الا انه هناك عدد من المعوقات التي تعيق استخدام
الحاسب في التعليم وسوف نقتصر في هذا المبحث على معوقات
استخدام الحاسب في المملكة العربية السعودية :-
معوقات حضارية:-
وذلك لأنه لا
توجد طريقة موحدة وعامة في ادخال الحاسب الألى في مجال التعليم.
وان ادخال
الحاسب الى النظام التعليمي يعود الى الخبرات المتراكمة لدى الدولة ونظامها
التربوي بالإضافة الى مشكلاتها التعليمية(عبدالله، 2008م)
ويمكن التغلب
على هذه المشكلات بإبراز النجاح الكبير التي حققته التكنولوجيا في التعليم،
والوقوف على تجارب الدول الناجحة وتطبيقها والتوسع فيها.
معوقات بيئية:-
ان المناخ من
اهم العوامل البيئية التي تلعب دوراً هاماً ومباشراً بالتأثير في أجهزة الحاسب
الألى مثل الغبار ، الرطوبة، الحرارة .
ويجب الحرص
الشديد عند نقل الأجهزة وذلك لحمايتها من الاصطدام والاهتزاز
ويمكن التغلب
على هذه المشكلة باتباع التالي :-
-
التحكم بالبيئة
التي تتواجد فيها أجهزة الحاسب الألى من خلال تنقية الهواء وتغطية الحاسوب لحمايته
من الاتربة
-
عدم تحريك أجهزة
الحاسوب الا للضرورة .
معوقات
بشرية:-
من
اهم المشكلات التي تقف عائق امام التطبيق في الحاسب هو نقص عدد الكوادر البشرية
المؤهلة والتي تحمل كفاءه عالية .
اعتبار
ان الحاسوب واستخدامه يقتصر على المتخصصين في الحاسب او التكنولوجيا.
ويكمن
الحل في تأهيل الكوادر البشرية عن طريق الدورات التدريبية ، وتوفير تطبيقات للتعلم
المستند على الحاسب .(عبدالله ،2008م)
معوقات
مالية:-
بالنظر
الى مساحة المملكة وعدد السكان المتزايد وكثرة المدارس و المنشأت التعليمية
وارتفاع تكلفة اجهزه الحاسوب الألى يؤدى
الى صعوبة في توفيرها وصيانتها .
ملكية
البرامج :-
تعد
مشكلة ملكية البرامج الاصلية _ ذات الحقوق المحفوظة_ من المشكلات التي تعترض طريق
التعليم عن طريق الحاسب وذلك لارتفاع أسعارها بشكل عام والتعليمية منها بشكل خاص .
الحل
هو ان تقوم وزارة التعليم بتوفير برامج مماثلة مخصصه للمدارس والمتعلمين
والمعلمين.(عبدالله2008م)
استشراف مستقبل
توظيف الحاسوب وتقنيات المعلومات والاتصال في التعليم :
بالنظر للرؤية 2030م
وما تنص عليه من بنود للتطوير التعليم نجد ان هناك جزء اهتم بالتعليم الالكتروني
او التعليم بالحاسوب :-
عند اعلان خطة
التحول الوطني 2020 شاركت وزارة التعليم بإعلان ثمانية اهداف استراتيجية كان في
مقدمتها" اتاحة خدمات التعليم لكافة شرائح الطلاب" و"ترسيخ القيم
الايجابية وبناء شخصية مستقلة لأبناء الوطن وتزويد المواطنين بالمعارف والمهارات
اللازمة لموائمة احتياجات سوق العمل المستقبلية". و كان من ضمن الأهداف
الاستراتيجية كذلك "تحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار "
و " تطوير المناهج وأساليب التعليم" و" تعزيز القيم والمهارات
الأساسية للطلبة" ،التي ترتبط بهدف الرؤية 2030 " ( وثيقة التحول الوطني
2020، ص، 62). ولمواكبة تلك الأهداف أطلقت وزارة التعليم عدة مبادرات لأداء الدور
المناط بها لتحقيق اهداف الرؤية حيث تقدمت وزارة التعليم بعدة مبادرات تطويرية
تتوافق وخطة المملكة للتحول الوطني والتي كان من أبرزها مبادرة "التحول نحو
التعليم الرقمي لدعم تقدم الطالب والمعلم" كذلك تم طرح مبادرة "تحويل
التعليم الى عملية تتمحور حول المتعلم لتنمية قدراته لمواجهة تحديات الحياة"
ومبادرة العمل على "تحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار"
( وثيقة التحول الوطني 2020، ص، 104-105).
يعتبر التعليم
الالكتروني أو الرقمي أسلوباً حديثاً من أساليب التعليم توظف فيه التقنية بجميع
أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وبأقل جهد لتحقيق أكبر فائدة ويعد من
أسرع النظم التعليمية تغيراً وتطوراً، حيث كان التعليم وحتى العام 2000 يتم في
فصول تتطلب الوجود المكاني للطلاب مع معلمهم الذي يسير العملية التعليمية وذلك
الوجود المكاني للمعلم مع طلابه يعتبر شرط ومتطلب لا جدال فيه ولم يكن يعتد بأي
طريقة تدريسية أخرى بذلك الوقت. ومنذ دخولنا عالم الانترنت أصبح كل ذلك من الماضي
حيث ان وتيرة التعلم الالكتروني المتسارعة أصبحت تفرض نفسها على المجتمعات كصناعة
معرفية سريعة النمو والتطور. وبوجود حلول تعليم الكترونية اقتصادية مع وفرة
الحواسيب والانترنت أصبح كل ما نحتاج اليه هو أداة تعليمية تقنية يصاحبها
استراتيجيات تعليمية حديثة تسهل التعليم افتراضياً في أي وقت ومن أي مكان .(عمادة
تقنية المعلومات والتعليم عن بعد)
اعداد
الطالبة :- امل محمد الحربي
اشراف
الدكتورة :-خلود العتيبي
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق