موارد التعلم الرقمية ( مفهومها ـ أهميتها ـ خصائصها ـ أنواعها ـ موارد التعلم المفتوحة )

1

موارد التعلم الرقمية ( مفهومها ـ أهميتها ـ خصائصها ـ أنواعها ـ موارد التعلم المفتوحة )


أثر التطور و التقدم التكنولوجي الذي نعيشه على مصادر التعلم فبعد أن كانت محصورة في الكتب  ،و اللوحات ، و غير ذلك فقط أصبحت الآن تعتمد بشكل جوهري على الحاسب الآلي ، والمواقع التعليمية ، و غير ذلك ، و تملك هذه المصادر بمختلف أنواعها أهمية كبيرة لا يمكن لأحد أن ينكرها ، وانتشرت مؤخرا موارد التعلم الرقمية  ، حيث فتحت الباب أمام العديد من الطلاب للحصول على المعلومات في الوقت المناسب بالنسبة لهم ، و كذلك وفرت لهم الفرصة لزيادة معلوماتهم ، و معرفتهم حول موضوع معين أو درس معين   ، و تسعى هذه الموارد لتحقيق أهداف غير محدودة أبرزها إعداد بيئة تعليمية مميزة تنمي قدرة المتعلم على البحث ، و تنمية وعيه ،و قدراته .

لقد تغيرت طبيعة المعلومات خلال السنوات الماضية ، إذ تم تعريف العصر الحالي بالعصر الرقمي ؛ بسبب طبيعة موارد المعلومات التي تتاح للعالم ، وأيضا بسبب التغير الكبير بشكل وطريقة استخدام الموارد لدعم التعلم والتعليم ، حيث إنه في كثير من الأحيان يستخدم مجموعة  واسعة من أنظمة التعلم ؛ للمعالجة المعرفية المتنوعة للمعتقدات والأهداف التعليمية المرتبطة بها .                                 Hannafin and Hill , 2010 , page 525)  )
ومن خلال هذه الورقة العلمية الموسومة بموارد التعلم الرقمية سيتم التطرق إلى :
-         مفهوم موارد التعلم الرقمية .
-         أهمية موارد التعلم الرقمية .
-         خصائص موارد التعلم الرقمية .
-         أنواع موارد التعلم الرقمية .
-         موارد التعلم المفتوحة .
مفهوم موارد التعلم الرقمية :
عرفت ( آل مساعد ، 1438، ص10) موارد التعلم الرقمية بأنها " المصادر التي تدون عليها المعلومات بشكل رقمي من كتب وبحوث ومؤتمرات ورسائل علمية محكمة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية ، ويتم الوصول إليها وقراءتها بواسطة الحاسب الألي وشبكات الاتصال ، ويمكن حفظها وتصنيفها وفهرستها ، ونشرها للأغراض التعليمية والبحثية المختلفة ، للطالبات والمعلمات كل في مجال اهتمامه".
كما عرفها بدوي (2011 ، ص546)  بأنها " تلك المصادر التي تعتمد على استخدام الحاسب الآلي وشبكة الانترنت بما تقدمه من خدمات تساعد على تيسير الحصول على المادة العلمية وتبادل النقاش ومساعدة الطلاب في الحصول على المادة العلمية في صورة رقمية من مختلف الجهات المحلية ، والعالمية وخاصة للطالب الذي يسعى إلى مزيد من الدراسة والبحث وفي مجال إعداده أكاديميا ومهنيا "
كما تعرف بأنها "معلومات تخزن ويتم الوصول إليها بواسطة الكمبيوتر وهذه المعلومات يمكن أن تكون ملفا نصيا أو برنامج كمبيوتر أو صفحة على الشبكة العنكبوتية " . (عبد الحميد ، 2005، ص 105) .

هذا وقد عرفت الباحثة موارد التعلم الرقمية تعريفا إجرائيا بأنها " تلك المصادر التي تتيح المواد التعليمية بصورها المختلفة بشكل الكتروني " .

أهمية موارد التعلم الرقمية :
    يفيد استخدام موارد التعلم  الرقمية للباحثين والطلاب في تجاوز كافة المشاكل التي تواجههم في معالجة المعلومات وعملية تنظيمها وتخزينها واسترجاعها ونشرها وإتاحتها للمستفيدين الآخرين وغيرها من الاحتياجات الأخرى ، إذ تعمل موارد التعلم الرقمية على تسيير الحصول على المعلومات التي يريدها الفرد في أي مكان بسهولة وسرعة فائقة . ( الأمين ،2014م ، ص 57 ) .
   وهناك عدة أسباب وعوامل دعت إلى إدخال موارد التعلم الرقمية ، واستخدامها، ومن أهمها زيادة حجم الإنتاج الفكري وتشتت المعلومات في أوعية مختلفة ، والحواجز اللغوية والجغرافية ، وارتفاع أسعار المعلومات وتعقد احتياجات المستفيدين من المعلومات ، وسرعة احتياجهم لها .( ملحم ، 2011م ، ص5 ) .
وتوجز الباحثة أهمية موارد التعلم الرقمية فيما يلي :
-         تتيح للمتعلم فرصة التعلم الذاتي وفقا لإمكانياته وميوله .
-         قلة تكاليف النشر الإلكتروني للموارد .
-         تتيح التعلم حسب الفروق الفردية للمتعلمين .
-         السرعة والدقة في الوصول إلى المعلومة من قبل المتعلمين والباحثين .
-         تتيح للمتعلم الحصول على المعلومات في أي مكان .
-         سهولة التحديث والتعديل على المعلومات .
-         تتيح الفرصة لاستخدامها من قبل عدد كبير من المستفيدين .
-         التغلب على عائق نفاد النسخ وصوبة التوزيع الذي يكون في المصادر التقليدية .


أسس اختيار موارد التعلم الرقمية :
-         أن تتفق أهداف المورد مع أهداف العلمية المنهجية .
-         التقييم الشخصي لتك الموارد والحرص على المصادر الجيدة .
-         التأكد من أن موارد الانترنت غير ثابتة وعند استخدامها يجب تحديد تاريخ نشرها .
-         تجنب النسخ بشكل غير قانوني .
                                         ( سحتوت ، 2014 ، ص 28)
مميزات موارد التعلم الرقمية
• المساهمة في تحسين العملية التعليمية داخل الصف الدراسي.
• تنوع في عنصر التعلم فتحتوي على عدة مصادر نص، صوت، صورة، مما يساعد في جذب انتباه الطلاب.
• زيادة دافعية الطلاب التعلم الرقمي ومواكبة العصر الحالي.
• قلة التكلفة فمن الممكن تصميم وإنتاج صورة تعليمية تصلح لأكثر من موقف تعليمي مختلف.
• المرونة إمكانية التعديل على عنصر التعلم بما يتناسب مع الموقف التعليمي ومع طبيعة المتعلمين وقدراتهم.
• تساعد الطلاب على تنمية مهارات التفكير العليا مثل التحليل والاستنتاج من خلال المحتوى الذي يعرض عليهم. (عامر،2017م)

تعقيب الباحثة : إن ما يميز الموارد التعلم الرقمية أنها تضيف للعملية التعليمية عنصر من التشويق وتراعي الموارد الرقمية الفروق الفردية بين الطلاب، بالإضافة الى أنها تعزز التعلم الذاتي لدى الطلاب ، الذي يحسن من أداء الطالب ويعزز ثقته بنفسه بالإضافة لتحقيق هدف أن يكون المتعلم هو محور وأساس عملية التعلم.

خصائص عناصر التعلم الرقمية :
• تمتاز بالبساطة وسهولة الوصول إليها من خلال تحميلها عبر الانترنت.
• التوظيف وإعادة الاستخدام في مواقف تعليمية مشابهه.
• تعلم نشط ومتفاعل فالمتعلم يتفاعل مع عنصر التعلم.
• إمكانية تعديل لتتناسب مع الموقف التعليمي.
• تزيد من قيمة المحتوى التعليمي.
• المرونة إمكانية التعديل عليها لتناسب أكثر من موقف تعليمي. (عامر،2017)



انواع موارد التعلم الرقمية :

• موارد تعلم رقمية من أساسها
اي أنها موارد على الإنترنت ولا يمكن الوصول إليها الا من خلاله، تتواجد في الشبكة الرقمية ولا يوجد لها أصل في الواقع، مثل مواقع تصميم الانفوجرافيك، موارد لتقديم الدروس، موارد تعديل وانشاء الوسائط.
• موارد تعلم رقميه محوله
هي موارد غير رقمية في الأصل ولكن تم وضع نسخ رقمية منها، أي انه تم تحويلها من محتوى ورقي او محتوى واقعي الى محتوى رقمي مثل الكتب الالكترونية، مواقع دورات التدريبية، مواقع تشريح الافتراضي.

* بالإضافة الى أن موارد التعلم الرقمية قد تكون على شكل نصوص، أو صور، أصوات، فيديو، رسوم بيانية، خرائط ذهنية وغيرها، ويمكن أن تحمل أكثر من شكل من الأشكال السابقة. (الفيفي،2018)

                       "الموارد التعليمية المفتوحة"

   الموارد التعليمية المفتوحة أو المصادر التعليمية المفتوحة أو المصادر التربوية المفتوحة استخدمت  جميعها كمرادفات لوصف موارد التعلم والتعليم والبحث بمختلف أنواعها الرقمية و المندرجة ضمن الملكية العامة أو الصادرة وفق تراخيص النشر المفتوح والتي يمكن استخدمها أو تعديلها أو إعادة توزيعها من قبل الآخرين بشكل مجاني وبلا قيود ومن وجهه نظري أرى ان المصطلح المناسب هو ( الموارد التعليمية الرقمية المفتوحة ) وذلك لمناسبتها للمحتوى التعليمي والذي يستخدم التقنية في الوصول الية .

-       تعريف الموارد التعليمية المفتوحة وفقاَ لليونسكو في إعلان باريس (2012) فإن الموارد التعليمية المفتوحة هي موارد التعليم والتعلّم والبحث المتاحة من خلال أي وسيلة - سواء أكانت رقمية أم غير رقمية - والتي تندرج في الملك العام أو تم إصدارها بموجب ترخيص مفتوح يتيح للآخرين الانتفاع المجاني بها واستخدامها وتكييفها وإعادة توزيعها بدون أي قيود أو بقيود محدودة. وتندرج عملية الترخيص المفتوح في إطار حقوق الملكية الفكرية القائمة على النحو الذي حددته الاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وتحترم حقوق مؤلف هذه الموارد.

-       كما عرفتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (2007)
انها المواد الرقمية التي تتاح بحرية وبشكل مفتوح للمعلمين والمتعلمين والافراد ذاتيي التعليم للاستخدام وإعادة الاستخدام لأجل التعليم والتعلم والبحث، وتشمل المحتوى التعليمي والأدوات البرمجية التي تطور وتوزع المحتوى بالإضافة للموارد التنفيذية كالرخص المفتوحة.

-من الممكن ان اعرف الموارد التعليمية المفتوحة بانها هي كل محتوى تعليمي متاح للاستخدام وإعادة الاستخدام وتكون مرخصة وتشمل كل من المقررات والمناهج والأنشطة والمقالات والصور والفيديو والألعاب التربوية .

أي ان هذا النوع من الموارد التعليمية متاح للجميع، بحيث يمكن الاستفادة منه وإتاحة فرص التعلم لكل من أراد التعلم في أي وقت وقي أي مكان لان جوهر هذه العملية يكمن في  ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع”. 





مصطلحات مرتبطة بـمصطلح الموارد التعليمية المفتوحة:-
-       الممارسات التعليمية المفتوحة (OEP)
يوجد العديد من التعريفات لمفهوم الممارسات التعليمية المفتوحة، ومن هذه التعريفات:
·         مجموعة الأنشطة الداعمة لإنتاج واستخدام وإعادة تخصيص الموارد التعليمية المفتوحة. (Conole & Ehlers, 2010)
·         الممارسات التي تدعم إنتاج وإعادة استخدام الموارد التعليمية المفتوحة من خلال السياسات المؤسساتية، وتشجع نماذج التدريس المبتكرة، وتمكن وتقدر المتعلمين كمشاركين في إنتاج مسارات التعلم مدى الحياة (Ehlers, 2011) .
لكن معظم التعريفات تتفق بأنها الممارسات الداعمة لإنتاج واستخدام الموارد من الممكن ان تكون هذه الممارسات دروس منشورة  او مقاطع فيديو او حتى صور .
-         التعليم المفتوح: هو التعليم القائم على الدراسة الذاتية بعيداً عن التعليم التقليدي ومحدداته، ويمكن تعريفه وفقاً لليونسكو (2002)، بأنه النهج القائم على إتاحة الوصول المفتوح إلى التعليم والتدريب وتوفير فرص التعلم المرنة للأفراد والمجموعات من المتعلمين، وتحريرهم من قيود الزمان والمكان.

-       وهناك ملابسات يجب توضيحها، ويقع فيها كثير من مستخدمي الانترنت وذلك بانهم يقومون بالخلط بين (open access) والوصول الحر او المجاني (free access) لذلك يجب ان نوضح تلك النقطة.
الوصول المجاني ( الحر) :- يرتبط الوصول المجاني بانه لا يتيح للمستخدم حفظ المحتوى او إعادة توزيعه او تعديله لكن يتيح الوصول الى المحتوى بدون أي قيود بالتالي يمكن مشاهدة واستعراض المحتوى دون الحق في التصرف فيه وحفظه.
الوصول المفتوح :- و فيه يمكن الوصول للمحتوى بدون أي قيود وتكلفة ويمكنه مشاهدة واستعراض المحتوى، ويحق للمستخدم حفظه وإعادة توزيعة او تعديله وذلك وفق لنوع الترخيص المفتوح الذي يحمله
اذا يمكننا القول ان كل وصول مفتوح هو وصول حر وليس العكس وان الوصول المفتوح يتميز بخصائص اكثر من الوصول المجاني . (مركز التعليم المفتوح، جامعة القدس)
نشأة الموارد التعليمية المفتوحة :-
ظهرت الفكرة عندما قام "واين هودنجز" باستخدام أسلوب الموارد التعليمية المفتوحة ونشرها علة الانترنت عام 1994م  وبسرعة أكتسب تيارا قويا بين أوساط المتعلمين ومصممي المناهج مع شيوع وانتشار فكرة المواد الرقمية المفتوحة والتي من الممكن أن تصمم يشكل بسيط وسهل لإعادة الاستخدام علي نطاق واسع.(مقالة، منصة شمس)

و في عام 2001م من قبل معهد (ماساتشوستس) حينما قام بمشاركة جميع المناهج الدراسية مجاناً على الإنترنت، إذ يضم المعهد حوالي 2000 مقرر تعليمي تضم المحاضرات النصية والمرئية والمسموعة ووسائل التقييم وغيرها.
وفي عام 2002م عقدت اليونسكو منتدى المساقات المفتوحة في التعليم العالي وأثرها في تطوير الدول النامية، حيث قامت اليونسكو باعتماد مصطلح "الموارد التعليمية المفتوحة".
ويشير (اطميزي،2015) انه في عام 2004م قامت اليونسكو في منتداها الثاني بتوسيع مفهوم "الموارد التعليمية المفتوحة"، ليشمل ثلاثة جوانب مهمة في العملية التعليمية وهي:
·         المحتوى التعليمي: وهو جميع الوسائط التي تستخدم لإثراء المنهج التعليمي من مواد تعليمية، وخطط، وكتب دراسية، ومقالات وغيرها، مثل المنصات التعليمية ومنصات moocs .
·         الأدوات: وهي البرامج  والمواقع التي تساعد في إنتاج ونشر و استخدام المحتوى التعليمي  الرقمي، وفق تراخيص التعليم المفتوح ومن الأمثلة عليها :-
-         قوقل التعليم .
-         Open class
·         الموارد التنفيذية: وهي التقارير و التوجيهات اللازمة لضمان جودة التعليم والممارسات التعليمية وترخيص الموارد التعليمية.

لم تكن اليونيسكو وحدها من تبنت و رعت فكرة الموارد التعليمية المفتوحة، فقد تلت مبادرتها عدة إعلانات وتوجيهات في نفس السياق، كإعلان كيب تاون لعام 2007م بشأن التعليم المفتوح، وإعلان داكار لعام 2009م بشأن الموارد التعليمية المفتوحة، و كومنولث التعلّم لعام 2011م.
ثم إعلان باريس لعام 2012م بشأن الموارد التعليمية المفتوحة، الصادر على إثر أشغال المؤتمر العالمي للموارد التعليمية المفتوحة لعام 2012م، المنظم من طرف اليونيسكو، و المنعقد بباريس ما بين 20 و 22 يونيو 2012م ومن خلال المؤتمر العالمي للموارد التعليمية المفتوحة في باريس تكللت جهود اليونسكو بالنجاح بهذا الإعلان ، ويهدف هذا الإعلان إلى زيادة الوعي وتشجيع الدول على صياغة سياسات واستراتيجيات تدعم اعتماد الموارد التعليمية المفتوحة في التعليم الرسمي، كما نشرت منظمة اليونيسكو عدد من التوصيات للدول الأخرى.(مؤتمر اليونسيكو،2012م)

اذا تعد اول ممارسة فعلية للموارد التعليمية المفتوحة كانت من قبل معهد ماساتشوستس وكان هذا المعهد هو بداية هذه الحركة لتعليمية. اما اليونيسكو فقد تكللت جهودها بنشر الوعي والاعلان عن هذا النوع من التعليم والتشجيع الى استخدامه واعتماده في التعليم الرسمي والعالي .
وقد ظهر هذا النوع من الموارد التعليمية المفتوحة في المملكة بعد ان تبنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية الأسلوب الحديث نحو المناهج الرقمية المفتوحة (OER) من خلال منصة "شمس" التي يشرف عليها المركز الوطني للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وهي منصة وطنية تتميز بالبحث عن معرفة آمنة وموثوقة لجميع الطلاب والمعلمين وأعضاء هيئة تدريس وأولياء الأمور والمهتمين. وقد أطلق وزير التعليم السعودي شبكة الموارد الرقمية المفتوحة "شمسفي 5مارس 2018 ( صحيفة سبق).
وتتوالى جهود المملكة بافتتاح منصات التعليم الرقمي المفتوح وذلك لتتيح إمكانية التعلم لكل من رغب به وإمكانية تنمية المهارات عن طريق دورات تدريبية الكترونيه وكلها مجاناً، ومن اخر جهودها في الوقت الراهن افتتاح وتدشين منصة (TIMSS) للاختبارات الدولية في العلوم والرياضيات، وسوف نستعرض بعض من المنصات في التالي ان شاء الله .

تراخيص الموارد التعليمية المفتوحة:-
وتختلف الموارد التعليمية المفتوحة عن الموارد التعليمية الأخرى بخضوعها لنظام ترخيص وحماية ملكية، مما يسهل استخدامها وتكييفها دون أخذ الإذن من المؤلف صاحب حق الملكية. هناك اربعه مستويات أساسية للتراخيص وهي :
إعادة الاستخدام (Re-Use) 
وهو أقل مستوى من الانفتاح، بحيث يمكن استخدام المورد التعليمي للأغراض الشخصية، مثل تنزيل ملخصات تعليمية، أو ملفات تعليمية نصية، أو صور أو غيرها على جهاز الحاسوب من منصة تعليمية لاستخدامها لاحقاً.
  إعادة التوزيع (Re-Distribute) 
يمكن للمستخدمين إعادة توزيع هذه الموارد أو إرسالها إلى جهات أخرى، مثل تنزيل ملخصات تعليمية على جهاز الحاسوب من منصة تعليمية وإعادة إرسالها إلى الزملاء عبر البريد الإلكتروني.
  التعديل (Revise) 
يمكن للمستخدم تعديل أو تكييف أو ترجمة أو تغيير المورد التعليمي، مثل تنزيل ملخصات تعليمية من منصة تعليمية والتعديل والإضافة عليها وإعادة توزيعها بشكلها الجديد.
  الدمج (Re-Mix) 
يمكن للمستخدم دمج موردين تعليميين أو أكثر لإنتاج مورد تعليمي جديد، مثل دمج أكثر من ملخص تعليمي لإنتاج ملخص تعليمي جديد. (wiley. 2009)

في هذا الإطار، فإن منح أي حق من الحقوق الأربعة يجعل الموارد مفتوحة ( أي انه لا يمكن ان نطلق على المورد التعليمي الرقمي وصف مفتوح الا اذا كان يحمل واحداً من هذه التراخيص على الأقل)، وبالتأكيد فإن منح جميع الحقوق الأربعة السابقة يعتبر المستوى الأكثر انفتاحا. وتعد رخص الموارد التعليمية المفتوحة من أهم العوامل التي ساعدت في نجاحها، فبظهور أدوات رقمية تعمل على حفظ حقوق الإنتاج العلمي الرقمي تم تسهيل حركة الموارد.

ومن اهم تراخيص الموارد التعليمية المفتوحة ترخيص المشاع الإبداعي :-      
هي منظمة غير ربحية، تكرس نفسها لزيادة الاعمال الإبداعية وإتاحتها للأخرين للاستفادة منها ومشاركتها، ويعمل هذا الترخيص بحفظ حقوق الإنتاج العلمي الرقمي بكافة اشكاله على الانترنت، ويمكن اعتبار تراخيص المشاع الإبداعي احدى اهم الرخص الرقمية التي تضع الأطر القانونية لحفظ حقوق الباحثين والناشرين لأي محتوى رقمي .
هي عبارة عن رخص ملكية فكرية مكونه من عدة مستويات من التراخيص، تمكن المؤلفين من توضيح الحقوق التي احتفظوا بها لأنفسهم والحقوق التي تنازلوا عنها لصالح المستخدمين او المؤلفين الاخرين باستعمال رموز وايقونات بسيطة توضح نوعية ومستوى الترخيص .






يمكن ان نعرفها بـانها تراخيص مجانية  تسهل للمبدعين عملية مشاركة أعمالهم واتاحتها للجميع دون أي رسوم.

  طبقات المشاع الإبداعي:-
وتتكون رخص المشاع الإبداعي من ثلاث طبقات ويعتبر تصميمه فريد ومميز، كما انه يخدم الجميع ويستطيع الجميع قراءتها وفهمها.
حيث تبدا الرخصة (الطبقة الأولى) كأداة قانونية بحتة في صياغتها وهي موجهه للمحامين ويطلق عليها طبقة النص القانوني للرخصة .
اما الطبقة الثانية تختلف صياغتها فهي تتيح للتربويين والمؤلفين قراءة الرخصة بصياغة مفهومه تناسبهم ويطلق عليها (النسخة السهلة القراءة من الرخصة، او سند الرخصة ) وفيه يوضح اهم الشروط والقيود ومن الممكن اعتبارها بانها واجهه مبسطة من النص القانوني للرخصة.
اما الطبقة الثالثة يوجد فيها تعزيز لأهمية البرمجيات التي تلعب دوراً هاماً في اكتشاف وتوزيع والعثور على الاعمال المرخصة برخص للمشاع الإبداعي مثل (قوقل، فلكر ،الويكيبديا) وفيها تستخدم لغة برمجية لوصف الرخص بشكل مفهوم للبرامج.
من خلال هذه الطبقات الثلاث يتضح لنا ان هذه الرخص ليست مجرد مفهوم قانوني بحت مقتصر على المحامين وغيرهم من مَن يعملون في مجال القانون انما يمكن للمبدعين والمؤلفين فهمه وقراءته وحتى المستخدمين العاديين او حتى الآلات .

أنواع الرخص في المشاع الإبداعي :-

-         نسب المصنف :- تعنى ان ينسب العمل لمؤلفة وتتيح للمستخدم إعادة التوزيع والتعديل والتغيير والاشتقاق من عملك سواء لأغراض تجارية او غير تجارية طالما ينسب العمل لصاحبة.
-         الترخيص بالمثل :- كل ترخيص يحمل هذه العلامة تعنى انه على كل من يريد الاشتقاق من عمل المؤلف او إعادة التوزيع او التغيير ان يرخص بمثل التراخيص التي استخدمها المؤلف .
-         منع الاشتقاق:- تعنى عدم اخذ أي شي من عمل المؤلف او التغيير فيه او الاشتقاق منه، يسمح هذا النوع من الترخيص بإعادة التوزيع والاستخدام فقط.
-         منع الاستخدام التجاري :- تعني عدم استخدام عمل المؤلف في أي نشاط تجاري.




وهناك أيضا رخص إضافية من المشاع الإبداعي :-
                                                (موقع رخص المشاع الإبداعي )

مميزات الموارد التعليمية المفتوحة:-
تتمتع الموارد التعليمية المفتوحة بمميزات كبيرة مما يجعلها قادرة على تطوير سيرورة التعلم. وتكمن قيمتها التعليمية في سهولة استخدامها وعدم الحاجة الى اخذ الاذن من المؤلف للاستخدام او النسخ او حتى إعادة النشر.
و عموما يمكن إجمال المميزات التي تتمتع بها الموارد التعليمية المفتوحة في النقاط التالية:
·         تعميم الوصول إلى المعرفة باستخدام مجموعة متنوعة من الأشكال الرقمية، و الوسائط المتعددة.
·         إشراك الطلاب في المحتوى الدراسي.
·         تحديث دائم للمعلومات و المناهج لتتوافق مع التطورات العلمية و الأكاديمية.
·         الاستفادة من الموارد التعليمية المقدمة من المؤسسات ذات السمعة العالمية، و التي أنتجت من قبل خبراء العالم المشهورين في مختلف المجالات.
·         تنويع و إثراء المصادر، وخلق فرص أكبر للتحليل المقارن و النقاش والحوار.
·         توفير الوقت والمال نظرا لانعدام تكاليف الوصول و التطوير، لأن المواد عادة تكون جاهزة للاستخدام الفوري.
·         اتاحة فرص التعلم والتدريب للجميع و في أي وقت .
·         الاستفادة من التنوع الثقافي و المعرفي لخدمة أهداف التعليم.(تعليم جديد،2014)

التحديات و القيود
رغم الإمكانات و الحلول التي تقدمها الموارد التعليمية المفتوحة، فمازالت أمامها تحديات و إشكالات تقتضي فتح حوار بشأنها، بغية الوصول إلى حلول و توافقات، ليستفيد الجميع على قدم المساواة من المعرفة الإنسانية. هذه التحديات و القيود نلخصها في ما يلي:
·         الاستمرارية: سواء كانت من جهة المزودين بالموارد التعليمية المفتوحة، أو كذلك من جهة المتلقي أو المستهلك.
·         ضمان الجودة: إذا كان أي شخص يمكن أن ينشئ و يعدل و ينشر الموارد التعليمية المفتوحة، فإن سؤال الجودة يبقى مشروعا.
·         حقوق التأليف والنشر: تخلق حقوق الملكية الفكرية إشكالا حقيقيا، وقد يؤدي احترامها إلى جعل تكلفة الموارد فوق طاقة المستهلك. و من جهة أخرى، فقد يؤدي تخوف المؤلفين من ضياع حقوقهم إلى الإحجام عن نشر مواردهم على الويب.
·         الإتاحة و قابلية التبادل: إن قابلية تبادل الموارد التعليمية المفتوحة بين أنظمة تعليمية مختلفة يطرح إشكالية المعيرة standardisation، و التي يمكن تجاوزها باعتماد معايير قياسية مفتوحة تخفف من هذا الاختلاف.
·         التمويل: يتطلب مشروع الموارد التعليمية المفتوحة موارد مالية مهمة، لا يمكن توفيرها إلا بمساهمة الدول و المنظمات الدولية التي تعنى بالثقافة و التعليم.
·         قابلية الوصول: الموارد التعليمية المفتوحة مهما كانت جودتها و أهميتها العلمية، فإنها تفقد قيمتها إذا لم يستطع المستفيد الوصول إليها (تعليم جديد،2014)







الأدوات المستخدمة في الموارد التعليمية المفتوحة :- 
وهو عبارة عن بيئة تعليمية مجانية، تساعد المدرسين على توفير الخبرات التفاعلية وتحقيق التعلم الاجتماعي لطلابهم ، كما يوفر مكتبة متكاملة من الموارد التعليمية المفتوحة  مثل فيديوهات اكاديمية خان، وتيد اد ، ويوتيوب التعليمي، وتتيح العديد من الأدوات التي تتيح للمستخدمين انشاء محتوى تعليمي ونشرة.


يوفر هذا النوع من الأدوات  للمدرسين والطلبة حلول رقمية لتحسين التعلم والتعليم، كما توفر منصة تعليمية متكاملة للتعلم والتدريب على الاستفادة القصوى من التكنولوجيا في الفصول الدراسية، ويسمح للمشاركين بالتدوين ومشاركة أعمالهم من خلال تطبيقات عديدة . 
(Santosh Bashkar, 2013 , 10 Open Education Resource)





المقررات الالكترونية المفتوحة او المناهج الالكترونية المفتوحة
Open Course Ware(ocw):-
وقد ظهر هذا النوع في بداية ظهور الموارد التعليمية المفتوحة في عاد 2001م من قبل معهد ماساتشوستس  ويختص بنشر المقررات والمناهج الدراسية ، وشروحات ومحاضرات الفيديو والصور أيضا وحقوق الملكية الفكرية فيه عامة .

-         هو منشور رقمي مجاني ومفتوح لمواد تعليمية عالية الجودة، ويتم تنظيمها كدورات و عروض مرئية ومسموعة، ويمكن الوصول اليها في أي وقت عبر الانترنت .
(open education consortium)
خصائص الـ ocw
-         مجانية بشكل كامل
-         مرخصة بتراخيص المشاع الإبداعي (حقوق الملكية الفكرية فيها عامة )
-         المحتوى التعليمي يكون متاح بشكل دائم في جميع الأوقات .
-         يتم تصميم المحتوى معلمين وخبراء .
-         اثراء المحتوى التعليمي .
-         تقوم على التعلم الذاتي (التعلم فيها يقوم بشكل فردي )
-         (UCI Open  mooc? Ocw? Wich on?)
Mooc and ocw))
يمكن اعتبار (ocw) انه أرشيف الكتروني للمواد التعليمية والمحاضرات على شكل مقاطع فيديو وصور .


من الأمثلة عليها
منصة عين :-      
وهي منصة مجانية تحوى على كم هائل من المقررات التعليمية والتي تساعد المتعلم في اثراء معلوماته وتساعد المعلم في انشاء أنشطة مناسبة لدروسه، وتقدم خدمات موثوقة.
جامعة الملك خالد للمقررات المفتوحة (KKU OCW)    
والتي تهدف لنشر جميع مقررات الجامعة واتاحتها للجميع بشكل مجاني، للحصول على موارد إضافية تساعد الطلاب , أعضاء هيئة التدريس , والمتعلمين المستقلين على إثراء حياتهم العلمية.

 الدورات المكثفة المفتوحة عبر الانترنت او المقررات الالكترونية واسعة الانتشار            ( (MOOCs  Massive Open Online Course-
تعد MOOC التطور الطبيعي لـ Open Course Ware ، الذي أنشأه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 2001

-         بانها مقررات الكترونية مكثفة تستهدف عدد ضخماً من الطلاب، وتتكون من فيديوهات لشرح المقرر يقدمها خبراء ومختصين والدراسة فيها غير تزامنية حيث تعتمد على الخطو الذاتي للطلاب.
(منصة اكاديمية الفيزياء التعليمية)
وهذا التعريف من وجهه نظري يقتصر على جانب واحد فقط من جوانب الـ(mooc)

-         هي دورات عبر الإنترنت تهدف إلى مشاركة تفاعلية واسعة النطاق وفتح الوصول عبر الويببالإضافة إلى مواد الدورة التدريبية التقليدية مثل مقاطع الفيديو والقراءات ، توفر MOOCs منتديات تفاعلية تساعد على بناء مجتمع للطلاب والأساتذة الجامعيين ومساعدي التدريس .
(what is mooc )
من الممكن ان اعرفها على انها الدورات والمقررات التي يتم عرضها بشكل فيديو موجهه لعدد كبير من المستخدمين، وتكون مقدمة من مجموعة من الخبراء والمتخصصين، وتعطى نوع من الاشعارات والشهادات للدارسين فيها .
خصائص الـmooc  :_
-         انه يستهدف عدد كبير من المستخدمين من فئات مختلفة .
-         يحتوى على المقررات او المناهج الدراسية .
-         يحتوى على دورات مختلفة في تخصصات مختلفة .
-         يوفر شهادة معتمدة لبعض الدورات التدريبية
-         ليس مجاني بالكامل يحوي بعض الرسوم .
-         يوضع من قبل مجموعة متعاونة من الخبراء والاستاذه.
-         تتيح منتديات للتواصل بين المستخدمين
-         تقوم الدورات على أساس زمني محدد( أي ان لها تاريخ محدد لبدايتها ونهايتها وليست متاحة في جميع الأوقات ) .
-         Mooc and ocw))
(UCI Open  mooc? Ocw? Wich on?)
من امثلة الـmooc
المنصات
تعتبر المنصات الالكترونية التعليمية جزء من الموارد التعليمية الرقمية المفتوحة ويمكن تعريفها
بانها عبارة عن مواقع الكترونية تحتوى على موارد تعليمية مختلفة تلائم جميع الاعمار والاحتياجات، يمكن عن طريقة عرض الدروس وشرحها لجميع المراحل الدراسية، والمساهمة في نشر المعرفة فيها ، والحصول على دورات تدريبية مجانية مختلفة اذ تتيح لمن يريد الوصول للمعرفة الحصول على ما يناسبه بكل سهولة ويسر وبدون أي تكلفة وذلك لكونها مجانية .
سوف نذكر بعض المنصات العربية التي تحتوى على موارد تعليمية مفتوحها ومتنوعة وذلك على سبيل المثال لا الحصر و منها :-

منصة edx :-
هو موقع الكتروني تدريسي مفتوح على الإنترنت ويسمى مختصرا MOOC . وقد قام بإنشائه معهد ماساتشوستس بالتعاون مع جامعة هارفارد في مايو 2012 بغرض عرض محاضرات تعليمية على المستوى الجامعي في حقول عديدة من العلوم منها الهندسة والفيزياء والكيمياء وغيرها ونشرها في جميع أنحاء العالم باللغة الإنجليزية وقد اضيفت لغات اخرى لاحقا. الاشتراك فيها مجاني وهي تعمل على التوفيق بين التدريس والبحث العلمي . يستخدم إيديكس حاليا نحو 3و1 مليون طالب وطالبة من مختلف بلدان العالم .
يصرف كل من المعهدين 30 مليون دولار أمريكي للاستمرار في تقديم هذا البرنامج التعليمي ، وهو يعرض على الإنترنت بالمجان. وقد بدأ المشروع بنشر دورات  "الدوائر الكهربائية والإلكترونيات"

منصة ادراك :-

هي أكبر منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية المفتوحة المصادر (MOOCs). تم تأسيسها بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية وبالشراكة مع سمو ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حرصًا على المساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور وازدهار الشعوب. وتهدف إدراك إلى توفير مساقات تعليمية عالية الجودة يقوم على تطوير محتوياتها نخب من خبراء وأكاديميي العالم العربي والعالم، بالإضافة إلى تقديم بعض المساقات العالمية المترجمة إلى اللغة العربية.

منصة رواق :-  
هي أقدم منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات. فسواءً أكنت طالبًا جامعيًا يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفًا مشغولًا ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنسانًا يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعيًا، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك.. تحصل على كل ذلك مجانًا عبر رواق، مع إعطائك شهادة إتمام في حال حققت نسبة النجاح في المادة
منصة دروب :- 
تعتبر منصة دروب نوع من أنواع الموك لأنها تقدم دورات تدريبية مختلفة وبعضها مجاني وبعضها برسوم وتعطي شهادات معتمدة .
المقارنة
MOOC
OCW   
الزمن
المحتوى محدد بزمن للبدء والانتهاء
المحتوى متاح في جميع الاوقات
التقييم
يتعرض المحتوى فيه للتقييم من قبل خبراء
لا يتعرض للتقييم
الاعتماد
تعطي شهادات معتمدة
لا تعطي شهادات ابداً
إمكانية المشاركة
تعاوني (يمكن التواصل مع مستخدمين اخرين )
فردي
الرسوم
تفرض رسوم على بعض الدروات
مجانية بشكل كامل
المحتوى
مقررات تعليمية ودورات تدريبية في مختلف التخصصات
محتوى تعليمي فقط (مقررات دراسية )
what the diffennce between ocw and mooc))

إعداد :أمل الحربي ـ سها آل رقيب ـ نورة السحيباني            إشراف الدكتورة :خلود العتيبي

متطلب لمادة الحاسب في التعليم

عام 1439-1440 هـ




الأنشطة 



النشاط الأول

(الموارد التعليمية المفتوحة )



استنباط مفهوم الموارد التعليمية المفتوحة وبعض من مميزاتها من خلال فيديو يتم عرضة للطالبات .




نشاط الثاني
 (الموارد التعليمية المفتوحة )
يتم توزيع أوراق _ثلاث ورقات_على المجموعات بحيث تأخذ كل مجموعه ورقة فيها إشارة الترخيص (رخص المشاع الإبداعي ) وكل مجموعه تشرح نوع الرخص الذي لديها وما المقصود بإشارة الترخيص المرسومة بالورقة .







النشاط الثالث



عرض الصورعلى السبورة لمنصات مرتبطة  بالـmooc و الـocw  والطلب من المجموعات تصنيف كل صورة حسب المعلومات المعطاة لهم .








النشاط الرابع

بعد شرح الـmooc و الـocw تقوم المجموعات بتوضيح الفروق بين النوعين في جدول يتم توزيعه على المجموعات


Mooc
ocw







 
نشاط الأخير
(الموارد التعليمية المفتوحة )

رابط اختبار تقويمي لجزئية الموارد التعليمية المفتوحة يرسل على الجوال لتقوم كل طالبة بحلة بصورة فردية لمعرفة مدى استيعاب المحاضرة .


تم اعداده من قبل الطالبة باستخدام )google forms (










التعليقات

الورقة العلمية

كاتب المقال: امل محمد الحربي                                                       1/11/2019  مقال عن التعليم في دولة فنلند...